صحة و جمال
أخر الأخبار

يهاجم النساء أكثر من الرجال.. مرض الفيبروميالجيا الخطير يضرب هذه الأجزاء من الجسم و10 علامات تؤكد الإصابة

يهاجم النساء أكثر من الرجال.. مرض الفيبروميالجيا الخطير يضرب هذه الأجزاء من الجسم و10 علامات تؤكد الإصابة

آلام الرقبة – تعبيرية

 

كثير منا لم يسمع عن مصطلح الفيبروميالچيا أو الألم  العضلي الليفي، الذي يعد مرض شائع وعلى الرغم من شيوعه، يتم تشخيص هذه المتلازمة بشكل خاطئ ذلك لأن أعراضها تشبه كثيرًا من أعراض لحالات أخرى، ولا توجد أي اختبارات معملية أو تحاليل تؤكد تشخيص الإصابة بالألم العضلي الليفي، فإن كثيرًا من الأحيان تشخص هذه الآلام المنتشرة، في أغلب مناطق الجسم، بشكل خاطئ على أنها إجهاد مزمن وبالتالي يبدأ المريض خطط علاج خاطئة ويبدأ في إدمان المسكنات التي قد تسبب ضرراً للكلى والكبد دون جدوى.

ما هو الفيبروميالچيا

قالت الدكتورة ياسمين سعيد استشاري الطب أمراض الروماتيزم والمفاصل بجامعة عين شمس، إن متلازمة الفيبروميالچيا هي “الألم العضلي الليفي” وهي حالة مزمنة طويلة الأمد، تتسبب بألم في العضلات والعظام، والتعب العام، واضطرابات النوم والإدراك، مستكملة أنها تسبب في حالة من التعب العام دون أي سبب واضح، أو مرض.

وأشارت الدكتورة ياسمين سعيد، إلي أن الألم الليفي العضلي هو اضطراب يسبب ألمًا واسع المدى في البنية العضلية الهيكلية ويصحبه الشعور بالإرهاق واضطرابات النوم والذاكرة والحالة المزاجية، مضيفة أن الباحثون يعتقدوا أن الألم الليفي العضلي يزيد الإحساس بالألم عن طريق التأثير على طريقة معالجة الدماغ والحبل النخاعي للإشارات المؤلمة وغير المؤلمة.

واستطردت استشاري أمراض الروماتيزم والمفاصل، أن تبدأ الأعراض غالبًا بعد وقوع حادث كالإصابة الجسدية أو الجراحة أو العدوى أو الإجهاد النفسي الشديد، وفي حالات أخرى، تتزايد الأعراض تدريجيًا بمرور الوقت دون أي سبب محفز.

النساء أكثر عرضه للإصابة بالفيبروميالچيا من الرجال

وأضافت الدكتورة ياسمين سعيد ، أن النساء أكثر عرضة من الرجال في الإصابة بمتلازمة الفيبروميالچيا،  ويزداد خطر الإصابة بالالتهاب العضلي الليفي مع التقدم في السن، موضحة أنه يمكن تشخيصها في حالة ظهور 4 من هذه الأعراض دون وجود مرض.

الأرق ـ تعبيرية

أعراض الفيبرومالجيا

  1. آلام عامة ومتفرقة بالجسم مع الاستيقاظ من النوم وتنميل في الجسد والأطراف.
  2. الألم في الظهر والرقبة والذراعين والفخذين.
  3. الأرق والكوابيس.
  4. النسيان والشعور بدوخة مع عدم القدرة على التركيز.
  5. التهاب القولون وانتفاخ المعدة بعد الأكل.
  6. الميل إلي الشعور بالعزلة.
  7. متلازمة تسارع نبض القلب.
  8. الضعف وعدم القدرة على ممارسة عملهم بشكل طبيعي.
  9. آلام الرأس و صداع.
  10. التعب و الإرهاق.

وأشارت الدكتورة ياسمين سعيد، إلي أن المريض الذي يعانى من أي أربع أعراض من هذه الأعراض يتم التشخيص انه يعانى من الفيبرومالجيا.

وأكدت استشاري الروماتيزم والمناعة، أن النساء هن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالألم الليفي العضلي من الرجال، كما يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالألم الليفي العضلي من الصُّداع التوتُّري، ومتلازمة القولون المتهيج، والقلق، والاكتئاب.

اضطرابات النوم ـ تعبيرية

أدوية تساعد في السيطرة على الفيبرومالجيا

وأشارت الدكتورة ياسمين سعيد ، إلي أنه علي الرغم من عدم وجود علاج للألم الليفي العضلي، توجد مجموعة متنوعة من الأدوية تساعد في السيطرة على أعراضه، مؤكدة أن ممارسة الرياضة وتمارين الاسترخاء وتدابير تقليل التوتر تعطي نتيجة جيدة للتخفيف من حده الألم .

وحددت استشاري أمراض الروماتيزم والمفاصل، أن الأعراض الأساسية للألم الليفي العضلي، تتضمن ألمًا واسع المدى، غالبًا ما يوصف الألم المصاحب للألم الليفي العضلي بأنه ألم خفيف مستمر إذا دام لثلاثة أشهر على الأقل، ويعتبر  الألم واسع المدى، لا بد أن تشعر به على جانبَي الجسم، وأعلى الخَصرِ وأسفله، مستكملة أن يظهر الإرهاق، غالبًا ما يستيقظ الأشخاص المصابون بالألم العضلي الليفي متعبين، على الرغم من أنهم أبلغوا عن نومهم لفترات طويلة.

اضطرابات النوم

وأضافت الدكتورة ياسمين سعيد، أنه غالبًا ما يضطرب النوم بسبب الألم، ويعاني العديد من مرضى الألم العضلي الليفي من اضطرابات نوم أخرى، مثل متلازمة تململ الساقين وانقطاع النفس النومي، الصعوبات الإدراكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى