رياضة
أخر الأخبار

قبل نهائي أمم إفريقيا بين مصر والسنغال.. حكاية 7 نجوم تزين قميص المنتخب المصري

قبل نهائي أمم إفريقيا بين مصر والسنغال.. حكاية 7 نجوم تزين قميص المنتخب المصري

 

يلتقي منتخب مصر نظيره منتخب السنغال في نهائي كأس أمم إفريقيا، في تمام الساعة التاسعة مساء اليوم الأحد الموافق 6 فبراير 2022، العاشرة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، والحادية عشرة مساء بتوقيت الإمارات، على أرضية ملعب «باول بيا ستاديوم»، الواقع بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، وهو نفس الملعب الذي شهد تفوق مصر على فريق الأسود غير المروضة.

وحال تتويج مصر باللقب الإفريقى، يكون فى حوزة مصر 8 ألقاب إفريقية، فى تاريخ البطولة، والأكثر أيضًا من بين منتخبات القارة احتفاظا باللقب.

وترصد «بوابة الأهرام» خلال التقرير التالي حكاية 7 ألقاب وكؤوس إفريقية توج بها «الفراعنة»، قبل خوض نهائى النسخة الحالية أمام السنغال، على النحو التالي:

اللقب الأول عام 1957 في السودان

النسخة الأولى من بطولة كأس الأمم الإفريقي عام 1957، أقيمت فى السودان، وتأهل «الفراعنة» للنهائى ليواجهوا إثيوبيا، حيث انتهى اللقاء بفوز مصر بأربعة أهداف دون رد، ليتوجوا باللقب الأول فى تاريخهم.

اللقب الثاني عام 1959 في مصر

وفى عام 1959، استضافت مصر بطولة كأس الأمم الإفريقية، حيث جمع النهائى مصر مع السودان، وتغلب صاحب الأرض، وحصد «الفراعنة» اللقب الثانى بالفوز على السودان بهدفين مقابل هدف.

اللقب الثالث عام 1986 في مصر

وفي عام 1986 استضافت مصر أيضًا بطولة كأس أمم إفريقيا، حيث التقت مصر مع الكاميرون فى النهائى، وانتهى الوقت الأصلى بالتعادل السلبى، وتم اللجوء إلى أشواط إضافية، وكان التعادل أيضًا، وتم اللجوء إلى الركلات الترجيحية، وحسمت اللقاء لصالح مصر 5\4.

اللقب الرابع عام 1998 في بوركينا فاسو 

 

وفي عام 1998 أقيمت منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية فى بوركينا فاسو، وتأهل منتخب مصر إلى النهائي لتواجه جنوب إفريقيا، ليفوز «الفراعنة» بهدفين دون رد.

اللقب الخامس عام 2006 في مصر 

 

وفي عام 2006، استضافت مصر منافسات أمم إفريقيا، وتأهلت إلى النهائي لتواجه كوت ديفوار، وانتهى الوقت الأصلى بالتعادل السلبى، وتم الاحتكام إلى ركلات الترجيح، وانتهت البطولة بتتويج الفراعنة 4\2.

اللقب السادس عام 2008 في غانا

 

وفي عام 2008، استضافت غانا منافسات أمم إفريقيا، حيث تأهلت مصر إلى النهائي لتواجه الكاميرون وتفوز «الفراعنة» بهدف نظيف.

اللقب السابع عام 2010 في أنجولا

 

وكان آخر لقب تُوج به منتخب مصر في فى نسخة 2010، التي أقيمت فى أنجولا، والتقت مصر مع غانا، وفاز الفراعنة بهدف نظيف، ليكتب اللقب السابع فى تاريخ الفراعنة الإفريقى.

نسخة 2021 في الكاميرون

وبلغ المنتخب المصري نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا المقامة في الكاميرون 2021، وذلك عقب فوزه على نظيره الكاميروني 3 /1 بضربات الترجيح، عقب نهاية الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

وتأهل المنتخب المصري للمباراة النهائية حيث سيواجه نظيره السنغالي اليوم الأحد في التاسعة مساءً.

وكان المنتخب السنغالي بدوره قد تأهل للمباراة النهائية، عقب فوزه على بوركينا فاسو 3 /1.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى